إدارة شؤون الموظّفين

إدارة النزاعات في مكان العمل

 إن حدوث النزاعات في مكان العمل أمرٌ شائعٌ جداً ولا يمكن تجاهلها حيث تؤدي إلى مشاكلَ لا حصر لها بين الموظفين. التواصل الضعيف بين القيادة والموظفين، والإجراءات غير الصحيحة والحاسمة هما السبب الرئيسي وراء معظم تلك الصراعات.ودور رائد الأعمال الناجح الذي يدير العمل يكمنُ في أن يكون وسيطاً بل مرجعاً لإيجاد الحلول وتفادي مثل هذه النزاعات. إليكم بعض النصائح لتفادي تلك النزاعات: التواصل الواضح والفعّال في أغلب الأحيان تنشأ النزاعات نتيجةً لعدمِ التواصل الفعّال في مكان العمل، حيث أن تطوير...

نظرة عامَّة على التعلُّم والتطوير وفوائدهما

قدمتها‏ Potential.com, شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ الإمارات ا...

تعريف وأهداف وخصائص النظام المثالي لإدارة الأداء

قدمتها‏ Potential.com, شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ الإمارات ا...

نصائح عملية لإشراك الموظفين وتحقيق الرضى لديهم

قدمتها‏ Potential.com, شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ الإمارات ا...

كن ديمقراطيًا ودعِ الأمور تجري!

قدمتها‏ Potential.com, شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ الإمارات ا...

Pages

إدارة الموظفين

مقدمة من موقع ’ماي أون بزنس‘، شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘الهدف: من غير الممكن تضمين جميع التعقيدات والقواعد القانونية المتعلقة بالموظفين. سوف تتعلم في هذه الجلسة كيفية الإعداد للموظفين بدءاً بالتوصيف الوظيفي وصولاً إلى الاعتبارات القانونية، ويلعب نجاحك في العثور على موظفين جيدين وتوظيفهم وتدريبهم وتحفيزهم دوراً أساسياً في بناء عمل ناجح.الخطوة الأولى: قبل أن تبدأمن المستحيل أن نشمل جميع تعقيدات والقواعد القانونية المتعلقة بالموظفين في هذه...

كيفية إعداد دليل موظف فعال

باعتبارك صاحب شركة صغيرة، يمكنك المساعدة في الابتعاد عن المشكلات القانونية من خلال وضع صياغة واضحة على الورق لما تتوقعه من الأشخاص الذين يعملون معك. ولن تحتاج في الغالب إلى إعداد اتفاقية عمل منفصلة لكل موظف يعمل لديك. فيكفي وجود دليل موظف يضم تفاصيل السياسات الخاصة بشركتك.ويساعد دليل الموظف الناجح على تقليل حالات سوء التفاهم. وذلك حيث تكون لدى الموظفين فكرة واضحة عن سياسات الشركة، إذ إن هناك مرجعًا يعودون إليه للحصول على إجابات لاستفساراتهم الأساسية. والأهم من ذلك، هو أنه يمكن أن يجنبك مواجهة...

تفويض الأعمال

يفتخر بعض أصحاب المؤسسات الصغيرة بأنّهم ينجزون كلّ شيء لمؤسستهم بأنفسهم، ولكن ليس من المنطقي أن تقوم المؤسسة التجارية على فرد واحد. ففي الحقيقة، يجب أن تفوضوا أكبر قدر ممكن من أعمال المؤسسة إلى آخرين إذا كنتم تريدون الانتعاش لأعمالكم. وإذا لم تفعلوا ذلك، فسوف تجدون وقتكم محدوداً والمسؤوليات كثيرة على عاتقكم وسيراوح وضعكم مكانه.هناك ثلاثة أسباب رئيسية تشرح عدم تفويض أصحاب المؤسسات الصغيرة لأعمالهم. وبعض المبررات الشائعة التي يتذرعون بها مدرجة أدناه. ننصحكم بمتابعة قراءة هذه المقالة لتعرفوا لماذا...

إدارة اجتماع رسمي

كلما أخذت شركتكم الصغيرة بالنمو اضطررتم إلى عقد مزيد من الاجتماعات فيها. قد تكون اللقاءات غير الرسمية على قدر من الفعالية ولكن عندما يضيق الوقت وعندما تصبح المشاريع أكثر تعقيداً، يصبح التنظيم ضرورياً. أما التعامل مع شركات عميلة لديكم فقد يتطلب منكم أيضاً إدارة اجتماعات رسمية.الخطوة الأولى: حددوا الأهدافالهدف الواضح سوف يشجّع الأشخاص على حضور الاجتماعات لأنهم سيفهمون الغرض منه كما أنه سوف يكون أسساً لاجتماع فعال ومحدد المضمون.غالبا ما يكون للاجتماعات هدف من هدفين – الإعلام أو اتخاذ القرار...

حددوا أهدافاً لموظفيكم

إنّ تحديد الأهداف لموظفيكم هو عنصر ضروري لإدارة الموارد البشرية. هناك العديد من الأسباب لوضع أهداف للموظفين فإن الأهداف تسهم في: تركيز انتباه الموظفين على الغاية من أعمالكم وتعزيز فرصكم بالنجاح من خلال توجيه مجهود موظفيكم على تحقيق النجاح القصير والطويل الأمد، وأيضا تحفيز الموظفين. إذن تحديد أهداف الموظفين هو جزء هام من برامج تقييم الموظفين أو مكافأتهم، فبدون أهداف لن تتمكنوا من قياس الإنجازات بسهولة. يجب أن تكون الأهداف واضحة ومفهومة لكي تكون فعالة. ويجب أن يكون كل هدف ملموساً وقابلاً...

There is no article to show

نموذج تخطيط التعاقب الوظيفي

 قدمتها‏ Potential.com, شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ الإمارات العربية المتحدةتخطيط التعاقب الوظيفي هو أحد أنشطة الموارد البشرية الاستراتيجية التي تحدث على مستوى الإدارة العليا. وينبغي على المؤسسات أن لا تنتظر لحين أن ترتقي بالسلم الوظيفي للموظف أو أن تفقده. ، بل أن تسعى على الدوام لإيجاد بديل. يجب على إدارة الموارد البشرية والإدارة العليا أن يكون لديهما فكرة واضحة عن المرشحين المحتملين للوظائف الرئيسية والعمل على تطوير هؤلاء الناس استعداداً...

نموذج سياسة الإجازات والراحات

الفوائد: في ظل عدم وجود سياسة راحة شخصية، كم مرة اتصل الموظف مدعيًا المرض لتبرير عدم صرفه من العمل؟ ما عدد أيام الإجازات المناسب في حالة مرض أحد أفراد العائلة أو وفاته؟ هل لديك أي خيار بشأن دفع راتب موظف منضم لإحدى هيئات المحلفين أو يقضي أسبوعين في تدريب خدمة الاحتياط؟ ورغم أنه يمكن التعامل مع كل موقف عند ظهوره، فإن استخدام سياسة واضحة المعالم ومتسقة يمكن أن يضفي مزيدًا من السهولة على بيئة عملك؛ حيث سيعلم الموظفون ما ينتظرهم ولن تضطر لاتخاذ قرارات تتعلق بالسياسة في كل مرة ينشأ فيها أحد المواقف....

جدول التعيين المتوقع

الفوائد: هذه الصفحة توضّح لك كيفية احتساب عدد الموظفين اللازمين لك لبدء نشاطك التجاري الجديد. وقد تم إعداد هذا المحتوى بحيث يسمح بتوقع وإتمام ترتيبات التعيين اللازمة لنشاطك التجاري الجديد لفترة زمنية تمتد على مدار أسبوع. كل ما عليك فعله هو إدخال أسماء الموظفين الحاليين وساعات عملهم، وستعرض لك ولموظفيك على الفور ترتيبات التعيين الأسبوعية. تقدم هذه الأداة مثالاً ونموذجًا لجدول تعيين أسبوعي.يعد جدول البيانات هذا أداةً ممتازةً لاستخدامها مع الأنشطة التجارية الصغيرة التي تبدأ أعمالها أو القائمة...

استمارة الإجراءات التأديبية بحق الموظفين

حين يكون عليكم اتخاذ إجراء تأديبي بحق أحد موظفيكم فمن الضروري أن تمسكوا سجلاً واضحاً بالخطوات المتخذة على هذا الصعيد. ويحتوي السجل الواضح والجيد على: تفاصيل عن الحادثة أو السلوك الذي أدى إلى اتخاذ الإجراء التأديبي والظروف التي أحاطت باجتماعكم بالموظف المعني والتمنيات التي أبديتموها بالنسبة إلى سلوك هذا الأخير في المستقبل. لهذا السجل عدة غايات فإذا كنتم تديرون قوة عاملة تكون فيها المشاكل السلوكية من ضمن المجال فهو سيساعدكم على متابعة كلّ موظف على حدة. واستعمال استمارة موحدة للجميع تبيّن...

استمارة المعلومات الاسترجاعية لأداء الموظّفين

بعض أصحاب الشركات يجدون صعوبة في جمع معلومات استرجاعية عن موظفيهم الذين لا يتسم أداؤهم بالمستوى المطلوب. وقد يفضل أصحاب الشركات تفادي المواجهات المباشرة مع موظفيهم المتقاعسين ولكن فلنكن واقعيين: لن يتحسن الموظف الضعيف ما لم يعي وجوب تحسّنه. لذا عبر تركيزكم على النتائج المنشودة وليس على نقاط ضعف الموظف، قد تحسنون فرص توصله إلى نتيجة إيجابيةيعرض الملف المرفق عملية من 10 خطوات بوسعكم الاستعانة بها لتقديم معلومات استرجاعية إلى الموظف حول كيفية تحسينه لأدائه المهني. تركّز العملية على تدريب الموظف كى...