أبحاث السوق والتخطيط

حقّق ميزة تنافسية لتتفوق على منافسيك

قدمتها‏ Potential.com, شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ الإمارات ا...

الكلمات الجذابة على الغلاف؛ المجهود الأخير للبيع

قدمتها‏ Potential.com, شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ الإمارات ا...

صنع القرار بالنسبة بالترويج

يشكّل الترويج وسيلة من وسائل التواصل التي تستخدمها الشركات بأساليب متعددة للوصول الى جمهور محدد وايصال رسالة معينة، وذلك لتحقيق أهداف تنظيميّة محددة.كيف يمكن لكم إذاً أن تروّجوا لمنتجاتكم سواء كانت سلعاً أو خدمات ؟يستوجب ذلك وضع خطّة تسويق متكاملة وفعالة من خلال:تحديد الجمهور المستهدفتحديد الأهداف الترويجيّة ذات صلة التي يمكن قياسها وتحقيقها خلال وقت زمني محددوضع الميزانيّة الخاصة بالترويجتصميم الحملة الترويجيّةتقييم النتائج.اعملوا على تشكيل فكرة واضحة حول الأسواق المستهدفة، وذلك لتفادي هدر أو...

تحديد الميزات التنافسية والحفاظ عليها وأهميّة ذلك للأعمال

قدمتها‏ Potential.com, شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ الإمارات ا...

لمحة عامة عن المقارنة المعيارية وفوائدها الأساسيّة

قدمتها‏ Potential.com, شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ الإمارات العربية المتحدة"المقارنة المعيارية" تعطيك صورة كافية عن الاتجاهات السائدة لدى المؤسسات المماثلة داخلياً وخارجياً. ومن خلال ذلك تساعدك على تحقيق قفزات نوعيّة أياً كانت طبيعة العمل أومجاله أو طريقة إدارته.كيف يمكنكم تحقيق أداء متفوّقاً عبر المقارنة المعيارية ؟يستلزم ذلك مراعاة الخطوات الأساسيّة التالية :التخطيطالبحثاختيار الشركاءجمع وتبادل المعلوماتتلخيص وتحليل البيانات التي تمّ...

Pages

أنشئوا خطتكم التسويقية

يجب أن تكون خطتكم التسويقية عبارة عن وثيقة واضحة وموجزة ومدروسة لترشدكم خلال خطوات برنامجكم التسويقي. يجب أن تركزوا على هدف التسويق وكيف تنوون تحقيق هذا الهدف. سواء أكانت شركتكم تنتج سلعاً أم تقدم خدمات، فخطتكم التسويقية عامل ضروري لنجاحكم. وقد أدرجنا في ما يلي العناصر الستة الرئيسية لإنشاء خطة تسويقية ناجحة. قد تحتاجون فقط إلى كتابة جملة أو جملتين لكل فقرة... أو إلى تقسيم كل من الفقرات على بعض النقاط المقتضبة. .الغرض العميل المستهدف مزايا المنتج أو الخدمة التي تقدمونها وضعكم في السوق...

قنوات التوزيـع

قنوات التوزيـعاحرص على تضمين خطتك التسويقية الدراسة الواضحة لقنوات توزيع منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها شركتك.ماهي قنوات التوزيع:قنوات التوزيع هي الطرق الذي تمر بها السلع من المنتجين إلى المستهلكين النهائيينركز على تحقيق هذه الأهداف حين تختار قنوات التوزيع:تحقيق تغطية مناسبة للسوق.إبقاء السيطرة والرقابة على قنوات التوزيع.جعل تكلفة التوزيع مقبولة.تحقيق أهداف التسويق، ممثلة بالحجم والحصة السوقية والعائد على الاستثمار. 

بحوث السوق منخفضة التكلفة

 لكي تدير شركتك بنجاح، يجب أن تكون على دراية كاملة بالسوق. ويمكن أن تتيح لك بحوث السوق القوية نطاقًا من المعلومات حول العملاء والمجال الذي تعمل به والمنافسين. وفي خلال مرحلة البدء، ستساعدك بحوث السوق على تحديد جدوى الأفكار المتعلقة بنشاطك التجاري. ومع توسع نشاطك التجاري، يمكنك استخدام هذه البحوث لتعزيز برنامجك التسويقي، واستهداف وتمييز المنتج أو الخدمة التي تقدمها، فضلاً عن البحث عن فرص جديدة للنمو، وما إلى ذلك.والتحدي الذي يواجه العديد من الشركات هو إجراء تلك البحوث من خلال ميزانية محدودة...

أسئلة وأجوبة بخصوص التسعير

سواء كنت تقدم خدمة، أو تبيع سلعة، فإن السعر الذي تحدده سيكون أحد العوامل الحاسمة في نجاح مشروعك.. لكن تسعير الخدمات والمنتجات ليس بالأمر السهل، وكثير من أصحاب المؤسسات الصغيرة يحسبون تكاليفهم الأساسية ثم يضعون سعراً عشوائياً. والنتيجة: أن التسعير العشوائي يؤدي إلى نتائج عشوائية.إنّ استراتيجية التسعير تتطلب تقييم جميع العوامل المؤثرة في السعر - بدءاً من المصاريف وصولاً إلى .الأسئلة التالية هي الأكثر تداولاً عندما يتعلق الأمر بالتسعير:سمعت أن على المؤسسات الصغيرة تطبيق صيغ معينـة للتسعير. فما هي...

تجزئة العملاء

 إنّ تصنيف العملاء هو المدخل لفهمهم ومعرفة سلوكياتهم، وبالتالي وضع الأفكار التسويقية الملائمة لإقناعهم بالشراء. تساعد هذه العملية أيضاً على الإنفاق الرشيد للمبالغ المخصصة للتسويقفيما يلي المعايير الخمسة لتصنيف المتعاملين بصورة واضحة ومثمرة:1- نوع العميلهذه هي الطريقة الأولية لتصنيف العملاء، فهم إما مستهلكين أفراداً أو مشاريع تجارية. قلة من المؤسسات الصغيرة تنجح في استهداف هذين النوعين من العملاء في آن معاً. وعلى الرغم من وجود بعض التداخل بين النوعين فستضطرون إجمالاً إلى وضع خطتين تسويقيتين...

Pages

التسويق

قدمتها‏ Potential.com, شريك المحتوى لـ ’مجموعة أدوات المشاريع الصغيرة والمتوسطة‘ الإمارات العربية المتحدةالمبادئ الاساسية لادارة المشاريع. يمر المشروع بدورة حياة كاملة، قد تكون تسلسلية او متداخلة. 

القنوات

 الفوائد:لكي تصل بكفاءة إلى العملاء المناسبين، حدّد قنواتك جيداً. قد تشمل قائمة القنوات ما يلي:البريد الإلكترونيالإنترنتوسائل الاعلام الاجتماعيةالفعالياتالإعلاناتوسائل الاتصالالمسؤولية الاجتماعية للشركاتبعد تحديد القنوات، يتعين عليك ربطها بعناصر التسويق السبعة للتأكد من أنها تتفق مع المنتج والسعر.   

عناصر التسويق السبعة

الفوائد:تتألف عناصر التسويق السبعة من:المكانالسعرالدعايةالناسالعمليةالبيئة الطبيعيةالمنتجوتؤمن هذه العناصر تسويق شركتك والمنتجات والخدمات بنجاح. أنها تخدم أيضا كوسيلة لتشجيع الولاء لدى العملاء  

هوية العلامة التجارية

الفوائد:تمتاز العلامة التجارية بأنها:تميز منتجاتك وخدماتك عن منتجات منافسيك وخدماتهمتحدد مهمة شركتك ورؤيتهاتخلق ثقافة فريدة للشركة يتقيد بها كافة الموظفون.عندما تختلط الأمور، ويصعب على العميل تمييز المنتجات عن بعضها بعضاً، أنت بحاجة إلى علامة تجارية من أجل تمييز منتجك عن المنتجات الأخرى.